من هو أبو العباس عبد الله السفاح؟

من هو أبو العباس عبد الله السفاح؟

هو عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، يكنّى بـ”أبي العباس” ويلقّب بـ”السفاح”، وهو مؤسس أركان الدولة العباسية وأول خلفائها.

مولده ونشأته

وُلد أبو العباس في الحميمة من أرض الشراة من البلقاء –الواقعة في الأردن حاليًا-  سنة 104هـ أيام حُكم الأمويين، وكان بنو أمية قد أقطعوا قرية الحميمة لجده علي بن عبد الله العباسي فمكث فيها.

والده محمد بن علي هو أول من بدأ الدعوة العباسية التي تستند على أحقية آل البيت في الخلافة بهدف نقل الحُكم من بني أمية إلى آل العباس، لكنه مات قبل أن يقطف ثمارها، وأخلف بعده ابنه إبراهيم الذي تولّى قيادة الحركة السرية للدعوة، ثم كُشف أمره فعهد بالإمامة إلى عبد الله السفاح الذي أكمل المسير حتى تمّ له الأمر وقضى على الدولة الأموية مؤسّسًا بذلك دولة إسلامية جديدة هي الدولة العباسية.

دور الدعوة العباسية في وصول أبي العباس إلى الخلافة

انتقال الإمامة من البيت العلوي إلى البيت العباسي

منذ مقتل الإمام علي بن أبي طالب والشيعة يحاولون جعل الخلافة في أحد أبنائه، فبايعوا الحسن الذي تولّاها مدّة ستة أشهر ثم تنازل عنها لمعاوية بن أبي سفيان. ثم ألحّ أهلُ الكوفة على الحسين لتولّي الخلافة بعد وفاة الحسن ومعاوية لكنه قُتِل في طريقه إلى البيعة في معركة كربلاء، أما محمّد بن الحنفية فقد بايع عبد الملك بن مروان الأموي على الخلافة عندما استقرّ الأمر إليه.

تفرّق رأي الشيعة بعد وفاة محمد بن الحنفية، فمنهم من تولّى ابنه عبد الله أبي هاشم، ويقال لهم “الشيعة الكيسانية”، أما آخرون فقد اعتبروا أن الخلافة حقّ لكل فاطمي اجتمعت فيه الصفات المؤهّلة لقيادة أمر المسلمين، وبعضهم الآخر رأى أن علي زين العابدين بن الحسين السبط هو الأحق بالخلافة.. وهكذا نشأ الخلاف بين فرق الشيعة ولم يجتمعوا على رأي واحد.

لم يسعَ عبد الله أبو هاشم بن محمد إلى الخلافة لكنّه أدلى بنصيبه منها إلى علي بن عبد الله العباسي قبل وفاته، وذلك بسبب مرضه بعد زيارته للخليفة سليمان بن عبد الملك وظهور إشاعات بأنه سُمّم في البيت الأموي، فأقام أبو هاشم في بيت بني العباس في الحميمة وأوصى الشيعة الكيسانية بالولاء لعلي بن عبد الله بن العباس وأولاده من بعده، وبهذا انتقل دعم هذا الفرع من الشيعة من البيت العلوي (أي سلالة علي بن أبي طالب) إلى البيت العبّاسي (أي سلالة العباس بن عبد المطلب)، وسرعان ما توفّي عليّ بن عبد الله العباسي فانتقل الولاء إلى ابنه محمد، ومعه ابتدأت الدعوة العباسية.

تأليف الجمعية السرية للدعوة

لم يكن محمد بن علي يريد التسرع إلى انتزاع الخلافة من الأمويين، وفضّل التخطيط للأمر بروية، فأوكل إلى عدد من الشيعة دعوة الناس إلى ولاية أهل البيت بسرية ودون تحديد اسم الخليفة المرتقب، وأمرهم بجعل الكوفة محطة للمواصلات بين الحميمة وخراسان ومقرًا للدعاة لأنّها مركز التشيّع لعلي رضي الله عنه وأبنائه، كما جعل خراسان مركزًا ثانيًا للدعاة لأنّ أهلها كانوا ناقمين على بني أمية لاستبدادهم بالموالي الفرس، فقد اشتهر بنو أمية بتفضيلهم للعنصر العربي واحتكارهم المناصب العليا للعرب ومعاملتهم من بقي من المسلمين معاملة السيد للمسود.

وقامت الدعوة العباسية على جهود جماعة سمّيت بـ”الجمعية السرية للدعوة” تأسست في مطلع القرن الثاني للهجرة على يد محمد بن علي، وكانت ذات هيكلة خاصة حيث تشكّلت من اثني عشر نقيبًا يتربّعون على رأس الهرم ويحتفظون بهوية الإمام سرّاً بينهم، يأتي بعدهم نفس العدد من نظراء النقباء وهم من يحلّون محلّ النقباء في حالة تعذّر أداء مهامهم بسبب المرض الشديد أو الوفاة، أما في قاعدة الهرم فكان يتربع الدعاة وعددهم سبعون رجلا، وكانت مهمتهم الأساسية التنقل إلى بلاد خراسان بدريعة التجارة، وإقناع الناس بالدعوة لآل البيت وترغيبهم في إحلال حكم جديد يقوم على المساواة، ثم إيصال الأخبار إلى القائم بالكوفة الذي ينقلها بدوره إلى الحميمة أو إلى مكة حيث كان يجتمع الدعاة في الحج. 

الانشقاق في البيت الأموي ولجوء العباسيين إلى القوة

توفي محمد بن علي سنة 125هـ بعد قطع شوط كبير في الدعوة، وعهد قبل مماته بالإمامة إلى ابنه إبراهيم، فصار المرشّح للخلافة بدل أبيه.

وفي هذه الفترة ظهر في الكوفة شابٌ من موالي الفرس تميّز بالنجابة والقوة والعزم واسمه “أبو مسلم الخراساني”، تلقّى أصول الشيعة ومبادئ الدعوة، وسرعان ما لفت انتباه إبراهيم فاستخدمه لمباشرة الخطوة الثانية من الدعوة؛ أي استخدام القوة.

وكان بنو أمية في الشام منهمكين في شؤونهم الخاصة بعيدًا عن مجريات هذه الأحداث، فقد تميّزت هذه الفترة من التاريخ بظهور الانشقاق في البيت الأموي واشتداد الصراعات القبلية بين العرب، وظهور بوادر ضعف الدولة الأموية وانحدار قوتها، مما سهل على العبّاسيين تنفيذ مخططاتهم؛ فقد حرص أبو مسلم الخراساني على الإبقاء على العداء القبلي بين العرب في خراسان وزيادة حدّة النزاع بينهم لتشتيت جمعهم وإفساح المجال أمام أنصار العباسيين للسيطرة على المنطقة سياسيًا وعسكريًا، وقد تمكن من تحقيق غايته ببراعة.

لما تأكّد إبراهيم الإمام من قوّة الدعوة في خراسان، أمر نقيب الدعاة سليمان بن كثير الخزاعي بإعلان الثورة، فنفّذ أبو مسلم الأمر في الخامس والعشرين من رمضان سنة 129هـ، ثم صلّى بالناس صلاة العيد، وهناك حدث الاشتباك الأول بين بني أمية وبني العباس، وانتصر أبو مسلم فدانت بلاد خراسان للعباسيين ثم انتقلت الثورة للعراق على يد قحطبة بن شبيب سنة 132هـ، وهُزم بنو أمية هنالك أيضا، إلا أنهم تمكنوا من اكتشاف هوية الإمام الذي تدعو إليه الشيعة من خلال الرسائل التي كان يبعثها إبراهيم لأعيان الدعوة، فقبضوا عليه وحبسوه، ومات إبراهيم الإمام في سجن مروان بن محمد سنة 132هـ. 

انتقال الخلافة إلى البيت العباسي 

أوصى إبراهيم يوم سجنه بنقل الإمامة إلى أخيه عبد الله أبي العباس، وأن يرتحل هو وأهله من الحميمة إلى الكوفة كي يحتموا من بطش الأمويين، فنفّذوا أمره ونزلوا عند القائم على الدعوة في الكوفة وهو “أبو سلمة الخلّال”، فكتم أمرهم وحرص على نقلهم من بيت لآخر كي لا يُكشف سرّهم، لكنه رأى إعادة الإمامة إلى العلويّين فبادر بالكتابة إلى ثلاثة رجال منهم يطلب منهم تولّي أمر المسلمين، وهم: جعفر الصادق بن محمد الباقر، عبد الله المحض بن حسن المثنّى وعمر الأشرف زين العابدين، لكنهم رفضوا.

وحين علم الناس بموت إبراهيم الإمام، دخل النقباء على أبي العباس وسلّموا عليه بالخلافة، وكان ذلك يوم الجمعة 12 ربيع الثاني سنة 132هـ، فخرج إلى صلاة الجمعة وخطب في الناس وصلّى بهم، ثم دفع أخاه أبا جعفر ليستلم البيعة، وبهذا عيّن نفسه أميرًا للمؤمنين وخليفة لرسول الله ورضي به أهل الكوفة وخراسان، ولُقّب بالسفاح لأنه قال في خطبته:

“يا أهل الكوفة أنتم محل محبتنا ومنزل مودتنا، أنتم الذين لم تتغيروا عن عليّ ذلك ولم يُثنكم عنه تحامل أهل الجور عليكم حتى أدركتم زمننا وأتاكم الله بدولتنا فأنتم أسعد الناس بنا وأكرمهم علينا وقد زدتكم في أعطياتكم مئة درهم فاستعدوا فأنا السفاح المبيح والثائر المبير”.

لم تكن الخلافة ستنتقل إلى البيت العباسي لولا التنظيم السري الذي تميّزت به فترة الدعوة وما اتسمت به من دقة في الإعداد وبصيرة في التخطيط، فصارت بذلك منهجًا اتّبعه الفاطميون وعدد من الحركات السياسية للوصول إلي غايتهم في صمت.

كما يعتبر انتقال حكم المسلمين من الأمويّين إلى العبّاسيّين نقطة تحوّل فارقة في التاريخ الإسلامي لأنّه لم يكن انتقالا عبر بيعة خليفة دون آخر، ولكنه نتج عن ثورة شملت غير العرب وفتحت الباب أمام تحوّلات كثيرة في مختلف نواحي الحياة، أهمّها انتقال عاصمة الدولة من دمشق إلى بغداد، قوة التأثير الفارسي في الأمور السياسية كطريقة الحكم ونظام الخلافة، وانصراف اهتمام الدولة إلى المشرق على حساب المغرب، مما سهّل استقلال الأندلس كدولة أموية وانفصال العديد من الأقاليم في المغرب العربي. 

أبو العباس السفاح أول خلفاء الدولة العباسية

قامت الدعوة العباسية على أكتاف الدعاة والنقباء فهم الذين توغّلوا في المدن لدعوة الناس وهم الذين قادوا الجيوش في ساحات القتال، لذا فقد ارتأى أبو العباس بعد تولّيه الخلافة أن يُقحم أفراد عائلته في شؤون الحكم وأمور الحرب حتى يوطّد دعائم البيت العباسي ولا ينفرد الآخرون بالسلطة دونهم، فعيّن عمّه عبد الله بن علي قائدًا للجيش الذي توجّه لقتال مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية، وأرسل أخاه أبي جعفر المنصور لقتال يزيد بن عمر بن هبيرة، وجعل عمّه سليمان بن علي واليًا على البصرة وأعمالها، وعمّه إسماعيل بن علي واليًا على كور الأهواز، وولّى عمّه داوود بن علي على اليمن والحجاز.

ولم يهدأ السفاح حتى هزم عمُّه عبد الله الخليفةَ مروان الثاني وطارده حتى مصر وقتله، ثم حاصر أبو جعفر المنصور ابن هبيرة وقتله مع أتباعه، ثم تتبّع أمراء بني أمية ومؤيّديهم فقضى عليهم حتى لم يكد ينجو منهم أحد، وهكذا صارت كل أراضي الدولة الأموية تابعة لبني العباس عدا الأندلس التي استقل بها بعد ذلك عبد الرحمن بن معاوية الأموي وأسس فيها دولته.

وقد قامت الدولة العباسية على شدّة البطش وكثرة القتل، حتى أن إبراهيم الإمام كان قد أوصى أبي مسلم الخراساني قائلا: “واقتل من شككت فيه”، فكان أبو مسلم لا يتردّد في قطع الأعناق حتى بلغ عدد قتلاه ستمائة ألف رجل. ولم يحترم بنو العبّاس العهود والمواثيق التي قطعوها لمن ائتمنهم، فخانوا الوعود وارتكبوا المجازر، فقد بادر السفاح إلى القضاء على كل من له علاقة بالبيت الأموي بوحشية بالغة، فهرب الكثير من أمرائهم وأبنائهم ليحتموا بأنفسهم بعيدًا عنه، لكنه سرعان ما أعلن الندم على فعلته وأعطى الأمان لمن بقي منهم، ودعاهم للمكوث في بيتٍ في أبي فطرس وحضّر لهم الولائم وعاهدهم على السِلم، ثم أعدمهم جميعًا في مجزرة دامية.. وفي هذا قال ابن الطقطقي: “اعلم أن الدولة العباسية كانت دولة ذات خدع ودهاء وغدر وكان قسم التحايل والمخادعة فيها أوفر من قسم القوة والشدة”.

كما اتسمت فترة خلافة السفاح بكثرة الثورات خصوصًا من القادة الأوفياء للأمويين فكانوا يثورون لاستعادة نصيب من السطوة يُجابهون به بطش العبّاسيين أو طمعًا في إعادة إحياء مجدهم الضائع، وكان السفاح شديدًا في التعامل مع المتمرّدين وكان لا يتوانى في القضاء على كل من يخرج عن الطاعة أو تدور به شبهة العصيان كما فعل مع أبي مسلمة الخلال الذي كان قائمًا على الدعوة بالكوفة وكان يسمّى “وزير آل محمد” لعلوّ مكانته وأهمية ما قدّمه لإعلاء راية العباسيّين، لكن السفاح لم يتردّد في قتله بعد تولّيه الخلافة إذ بَلَغه أنّ أبي سلمة كان ينوي إعادة الإمامة للبيت العلوي بعد وفاة إبراهيم الإمام لأنه لم يكن يرى أن السفاح جديرٌ بذلك، فانتظر أن تثبّت قواعد خلافته وقتله.

صفاته

كان السفاح ذا قدر وفير من الذكاء والدهاء والعزم والفهم، وقال عنه ابن دحية الكلبي: ” كان السفاح كريمًا سخيًّا بالأموال، حسن الأخلاق، متألفًا للرجال، ماضيَ العزيمة، صعبَ الشكيمة، ذا سطوة على الأعداء، متواضعًا للأولياء والأصحاب، زاد في أعطيات الناس، وكان يأكل معهم الطعام”.

وفاته

مرض السفاح بالجدري وهو بالانبار، وتوفي يوم 13 من شهر ذي الحجة سنة 136هـ عن عمر ناهز اثنين وثلاثين سنة، وخلفه أخوه أبو جعفر المنصور.

المصادر

1. كتاب الدولة العباسية للشيخ محمد الخضري بك.

2. كتاب تاريخ الدولة العباسية للدكتور محمد سهيل طقوش.

3. كتاب التاريخ الإسلامي (الدولة العباسية) للمؤرخ محمود شاكر.